التخطي إلى المحتوى

وافق مجلس جامعة بني سويف، برئاسة الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، على مقترح كلية الزراعة بتنظيم دورتين تدريبيتين لقسم علوم الأراضي والمياه، بعنوان تطبيقات العلوم المساحية، وأساسيات الاستشعار عن بعد وتطبيقاته في الأغراض الزراعية، جاء ذلك بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء المجلس.

 

وأوضح رئيس الجامعة، أن أهمية استخدام التقنيات الحديثة وغير التقليدية في القطاع الزراعي، ومنها تطبيقات العلوم المساحية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، يتم حاليًا تطبيقها في العديد من المجالات مثل تقدير المساحة المحصولية للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز والقطن.

 

كما تستخدم في تتبع التعديات على الأراضي الزراعية بالبناء عليها ومتابعة الزيادة في مساحات التوسع العمراني على الأراضي الزراعية على مراحل زمنية مختلفة، بما يساعد في وضع الحلول اللازمة لمجابهتها وتتبع تدهور الأراضي مثل دراسة ملوحة التربة ودراسات تآكل الشواطئ وعوامل التدهور الأخرى. 

 

كذلك استخدامها أيضًا في دراسة التوسع الزراعي وتتبع مساحات الأراضي المستصلحة والمستزرعة حديثا التي يتم إضافتها للرقعة الزراعية، مؤكدًا أن هذه الدورات تأتي في إطار تطوير مهارات الطلاب وتزويدهم بأحدث المعلومات والدراسات العلمية في المجال الزراعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *