التخطي إلى المحتوى

تناقش كلية الألسن جامعة سوهاج، الأحد المقبل، رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحث الحسين أبو عميرة، مدرس اللغة الفارسية المساعد بكلية الآداب جامعة سوهاج والمستشار الثقافي بجامعة قناة السويس وإشراف مشترك بين كلية الألسن وكلية الطب.

وتتناول الدراسة التطبيقية المتمثلة في الدراسة اللُّغوية للمصطلحات الطبية الفارسية مع ترجمتها وتحليلها لغويا وترجمة الشرح الخاص بها من الفارسية إلى العربية مع التمثيل بالصور الموثقة ثم توظيف هذه المصطلحات الطبية من الناحية الدلالية.

كما تتناول الدراسة اللُّغوية، تأصيل تلك المصطلحات الطبية الفارسية باللغة العربية من خلال المعاجم والقواميس العربية مع دراستها من الناحية الطبية الوصفية.

كما تتضمن الرسالة ترجمة كتاب اناتومي “التشريح” من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية، بالإضافة إلى حصر للمصطلحات الطبية في ملحق بالرسالة لأول معجم طبي فارسي عربي _ عربي فارسي.

وتعتبر الدراسة أول دراسة طبية باللغة الفارسية، وكذلك أول دراسة مشتركة بين علم اللغة الفارسية وعلم الطب، حيث انها إشراف مشترك بين كلية الألسن وكلية الطب.

كما أنها أول دراسة تأصيلية للمصطلحات الطبية الإيرانية باللغة الفارسية والعربية، ودراسة وصفية لمصطلحات علم تشريح جسم الإنسان الفارسية باللغة العربية.

ويصدر عن الرسالة أول معجم طبي لمصطلحات علم التشريح باللغة الفارسية والعربية.

واستطاع الباحث بعد ترجمة كتاب ” اناتومي  علم التشريح لخسرو ابراهيم ” إلى اللغة العربية أن ينتج لأول مرة معجما للالفاظ والمصطلحات الطبية الخاصة بعلم التشريح وعلم وظائف الاعضاء (فارسيا عربيا وعربيا فارسيا )

وانتقت الدراسة العديد من المصطلحات الطبية الفارسية مع دراستها لُغويا وطبيا

وترجمت الدراسة عدد من المصطلحات الطبية من اللغة الفارسية الي اللغة العربية مع التحليل اللُّغوي.

وأظهرت الدراسة ان هناك بعض المصطلحات الطبية تستخدم كما هي في اللغة العربية.

كما أوضحت الدراسة اهتمام الإيرانيين بالمصطلحات التي لها أصل عربي.

وتتكوَّن لجنة الحكم والمناقشة من، الدكتور حمادي عبد الحميد حسين أستاذ اللغة الفارسية وآدابها وعميد كلية الألسن الأسبق جامعة سوهاج مشرفا ورئيسا، والدكتور يوسف عبد الفتاح فرج أستاذ علم اللغة الفارسية ورئيس قسم علم اللغة العام والدراسات الشرقية والسامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة مناقشا وعضوا، والدكتور ناصر محمود حجي أستاذ اللغة الفارسية وآدابها وعميد كلية الألسن جامعة سوهاج مناقشا وعضوا، والدكتور خالد محمد إبراهيم سلامه أستاذ علم اللغة الفارسية ووكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب جامعة أسيوط مشرفا وعضوا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *