التخطي إلى المحتوى

قال منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة الأسبق: إن تخارج الدولة من القطاعات الاقتصادية يجب أن يكون من خلال البورصة.

 

تقييم الجنيه المصري

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “حديث القاهرة” الذي يقدمه إبراهيم عيسى بقناة “القاهرة والناس”: الجنيه المصري حاليًا مقيَّم بأعلى من قيمته الفعلية بكثير، وهذا يؤثر على منافسة المنتج في الأسواق العالمية من خلال عمليات التصدير، بل أحيانًا غير قادرة على منافسة الواردات في الأسواق المحلية.

السياسات النقدية والمالية 

وتابع: يجب أن يكون هناك اتساق بين السياسات النقدية والمالية والأهداف الاقتصادية التي نريد تحقيقها، ولعل أهم هذه السياسات سياسة سعر الصرف وتسعير العملية المحلية.

وارتفع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري في بنك مصر، الثلاثاء الماضي 25-10-2022 بقيمة قرشين في منتصف التعاملات.

 

سعر الدولار في بنك مصر

سجل سعر الدولار في بنك مصر نحو 19.65 جنيه للشراء، و19.71 جنيه للبيع.

 

سعر اليورو في بنك مصر 

سجل سعر اليورو في بنك مصر نحو 19.36 جنيه للشراء، و19.50 جنيه للبيع.

 

سعر الجنيه الإسترليني في بنك مصر 

سجل سعر الجنيه الإسترليني في بنك مصر نحو 22.14 جنيه للشراء، و22.35 جنيه للبيع.

 

ارتفاع قيمة الدولار

وفي سياق متصل قال الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي: إن اتخاذ إجراءات صارمة بشأن التضخم أسفر عن ارتفاع حاد في قيمة الدولار بنسبة تزيد على 20 % مقابل العملات العالمية الأخرى هذا العام، مما يزيد من حدة التضخم المستورد للبلدان الأخرى.  

كما أكد “العريان” في كلمة مسجلة خلال المؤتمر الاقتصادي مصر 2022: أن الأداء المالي العالمي تأثر بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، حيث سجل صفر في الولايات المتحدة، ومعدلات سلبية في أوروبا، بالإضافة إلى وجود ضخ هائل للسيولة من قبل البنوك المركزية.

 

المؤتمر الاقتصادي

وأوضح أن النظام المالي تحمل الكثير من الديون، في محاولة أنه سوف تستمر هذه الأوضاع لفترة زمنية قصيرة، مما اضطر الجميع التكيف من المتغيرات الجديدة، مضيفًا أن هذه الاضطرابات تعتبر بيئة صعبة للغاية بالنسبة لغالبية دول العالم.

وانطلقت يوم الأحد الماضي فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 الذي تنظمه الحكومة المصرية ويستمر 3 أيام بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين والمفكِّرين والخبراء المتخصصين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *