التخطي إلى المحتوى

يتعرض العديد من الأشخاص إلى كثرة التبول خاصة خلال فترة الليل دون معرفة ما هي الأسباب وراء ذلك، وهذا ما ستتعرفون عليه من خلال السطور التالية التي تُرشدنا إليها الدكتورة مرام نبيل استشاري الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية جامعة عين شمس.

ـ أسباب كثرة التبول في المساء: 

ـ أولًا مرض السكري:

 فغالبًا يعتبر التبول المستمر أحد أعراض مرض السكري لأن جسم الإنسان المصاب بالسكري يحاول التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول الأمر الذي يزداد قوة مع ارتفاع السكر وهو يعد مؤشرا كبيرًا له.

ـ ثانيًا الحمل:

أثناء فترة الحمل تتعرض الأم إلى العديد من المشكلات والمتاعب والتي تختلف من سيدة إلى أخرى إلا أنه من أكثر الأمور الشائعة والمنتشرة عند أغلب النساء هو كثرة التبول خلال اليوم، فعند وجود الحمل يزداد حجم الرحم، فيؤدي ذلك إلى الضغط على المثانة، مما يسبب كثرة في التبول.

ـ ثالثًا تضخم البروستات:

حيث تعتبر مشكلة تضخم البروستاتا من أهم الأسباب في كثرة التبول، وخاصة عند كبار السن حيث تقوم البروستاتا بالضغط على مجرى البول، ويؤدي ذلك إلى كثرة التبول.

ـ رابعًا التهاب المثانة: 

يتعرض الكثير من الاشخاص الي الشعور بآلام شديدة في منطقة المثانة التي ينتج عنها في النهاية التهابات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأملاح والحصى في الجسم ومن أبرز العلامات التي تؤكد ذلك هي كثرة التبول مع وجود بقع دموية في البول، مع الألم الشديد في منطقة الحوض.

 ـ خامسًا مدرات البول:

 فمن الأسباب المهمة لكثرة التبول تناول الأدوية، وهناك مجموعة من الأدوية تدر البول مثل الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم التي لا يمكن الاستغناء عنها بشكل يومي خلال الصباح والمساء، الأمر الذي يؤدي إلى كثرة التبول. 

ـ سادسًا السكتة الدماغية: 

تعد السكتة الدماغية والعديد من أمراض الجهاز العصبي من مُسببات كثرة التبول، فمن الممكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب التي تغذي المثانة، وهذا يؤدي إلى كثرة التبول.

ـ سابعًا بسرطان المثانة: 

حيث إن الإصابة بسرطان المثانة من أهم المُسببات التي تؤدي إلى كثرة التبول.

ـ ثامنًا كثرة شرب الماء:

شرب كميات هائلة من الماء، حتي لو كانت زائدة عن حاجة الجسم الطبيعية تؤدي الي كثرة التبول خاصة خلال فترة الليل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *