التخطي إلى المحتوى

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنح الرخصة الذهبية لكل المستثمرين الذين تقدموا للحصول عليها وذلك لمدة 3 أشهر.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الملتقى والمعرض الدولى الأول للصناعة.

وتستعرض فيتو خلال السطور التالية تفاصيل الرخصة الذهبية وكيف يستفيد منها قطاع الصناعة والمستثمرون؟ 

 

ماهي الرخصة الذهبية ؟ 

 

الرخصة الذهبية تعني رخصة واحدة تُمنح للمشروعات الجديدة بهدف تسريع بدء النشاط الإنتاجي والاستثمارى ولا تحتاج لموافقات من عدد من الجهات مثل الرخصة التقليدية.

متي ظهر  مصطلح الرخصة الذهبية للمشروعات؟ 

ظهر مصطلح الرخصة الذهبية لأول مرة خلال اجتماع مجلس الوزراء في شهر ديسمبر الماضي، بعد موافقة الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع القرار المعروض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن تحديد توزيع القطاعات الفرعية لأنشطة الاستثمار بالقطاعين (أ)، و(ب)، طبقا لحكم المادة (١١) من قانون الاستثمار الخاصة بالحوافز الاستثمارية.

كيف يتم الحصول علي الرخصة الذهبية ؟ 

يتم الحصول على الرخصة الذهبية من الهيئة العامة للاستثمار

 

كيف يستفيد منها القطاع الخاص ؟ 

 

تستطيع الشركات وأصحاب المشروعات من خلالها إقامة المشروع وتشغيله وإدارته وتراخيص لبناء المشروع وتخصيص المنشآت اللازمة له

 

 من المؤهلين للحصول على  الرخصة الذهبية ؟ 

 

 يتم منح الرخصة للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات إستراتيجية أو قومية بهدف تنمية الدولة.

كما يتم منح الرخصة الذهبية للمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص في أنشطة المرافق العامة والبنية التحتية، والاقتصاد الأخضر ومن ثم فالفئة المؤهلة هي  الشركات التي تعمل على إقامة مشروعات قومية، أو المشروعات ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة، أو تلك التي تتوافق بشكل عام مع خطة الدولة للتنمية، ستكون لها الأفضلية في الحصول على الرخصة الذهبية. 

ويمكن أن يستفيد من ذلك بشكل أساسي مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجالات المرافق العامة والبنية التحتية والطاقة المتجددة والنقل والموانئ.

 

هل هناك قطاعات ذات أولوية للحصول على الرخصة الذهبية ؟ 

 

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أن الدولة اختارت 3 مجالات كبداية، لتكون لمشروعاتها الأولوية في الحصول على الرخصة الذهبية، وهي الهيدروجين الأخضر، وصناعة السيارات الكهربائية، والبنية التحتية، ومشروعات البنية التحتية، ومشروعات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة.

 

كل شيء في موافقة واحدة

 

الرخصة لا تعفي المستثمر من متطلبات محددة، ولكنها تختصر كل شيء في موافقة واحدة، ويستلزم من المشاريع الاستثمارية المؤهلة للحصول على الرخصة الذهبية استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية من الجهات الحكومية المختلفة. 

 

مزايا الحصول على الرخصة الذهبية ؟ 

 

الرخصة الذهبية تجعل  المستثمر يمر بإجراءات أبسط كثيرا، تقلل الوقت والجهد، وتلغي  الاحتياج  إلى الحصول على موافقة منفصلة من عشرات الجهات المختلفة، وحتى الإجراءات المتعلقة بتراخيص البناء تختصر في الرخصة الذهبية.  

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *