التخطي إلى المحتوى

أعلنت وكالة ريا نوفاستي الروسي، اليوم الخميس، عن عودة خط أنابيب دروجبا النفطي الي يربط روسيا وسلوفاكيا عبر أوكرانيا، وذلك بعد توقف مؤقت.

خط أنابيب دروجبا 

وعلى الجانب الآخر قالت وسائل إعلام سلوفاكية في وقت سابق، إن إمدادات النفط عبر خط أنابيب دروجبا إلى سلوفاكيا توقفت بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وخفضت روسيا من إمداداتها النفطية إلى دول أوروبا، وذلك منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، ردا على العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت شركة الغاز الروسية جازبروم أن الغاز الطبيعي المباع لمولدوفا والذي يتم ضخه من خلال أنابيب عبر أوكرانيا لا يصل بالكامل إلى العاصمة كيشيناو.

وقالت الشركة الروسية في منشور بقناتها بتطبيق “تليجرام” الثلاثاء، إنها رصدت نقصا في إمدادات الغاز الطبيعي في أوكرانيا والمخصصة للتسليم لمولدوفا.

الوقود الأزرق

وأوضحت الشركة أن كميات الوقود الأزرق التي تم تسليمها عند نقطة عبور مع أوكرانيا لنقلها إلى مولدوفا تتجاوز الكميات التي تم تسليمها على الحدود بين أوكرانيا ومولدوفا. وأشارت جازبروم إلى أنها ستضطر لتقليص إمدادات الغاز بسبب ذلك.

وعقب الإعلان ارتفعت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية بأكثر من 4% إلى فوق مستوى 1280 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وكانت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية، قد ارتفعت، الثلاثاء، بأكثر من 4% بعد أن أعلنت شركة جازبروم الروسية احتمال خفض لإمدادات الوقود الأزرق عبر أوكرانيا.

العقود الآجلة 

وصعدت العقود الآجلة على مؤشر أكبر مركز أوروبي TTF الموجود في هولندا، بنسبة 4% إلى فوق مستوى 1280 دولارا لكل ألف متر مكعب.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *