التخطي إلى المحتوى

دودة الحشد الخريفية واحدة من أشهر الآفات التي تُهدد أغلب المحاصيل الزراعية، والتي ينجم عنها خسائر اقتصادية ضخمة، علاوة على مآلاتها الصحية الخطيرة، التي تُهدد قطاع كبير من جمهور المُستهلكين حال التعامل المُباشر معها، ما يستدعي إلقاء الضوء على هذه الحالات والاستماع لرأي الخبراء والمُختصين للتعرف على التوصيات الفنية الواردة بهذا الشأن.

وخلال حلوله ضيفًا على الإعلامية دينا هاني، مُقدمة برنامج “نهار جديد”، المُذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية، تناول الدكتور علي سليمان – رئيس اللجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية، عضو لجنة إدارة أزمة دودة الحشد الخريفية بوزارة الزراعة – ملف أضرار دودة الحشد الخريفية على محصول الذرة بالشرح والتحليل، مُسلطًا الضوء على بعض التداعيات الصحية الخطيرة الناجمة عن التعامل مع الثمار المُصابة.

دودة الحشد الخريفية.. “الآفة البريئة”

في البداية أكد عضو لجنة إدارة أزمة دودة الحشد الخريفية على عدم وجود أي خطورة من التعامل مع الذرة المُصابة، موضحًا أن هذه الآفة لا تنتج أي مواد سُمية أو شديدة الخطورة على الصحة العامة، بعكس بعض المُسببات المرضية الأخرى، الشائع عنها مثل هذه التداعيات وفي مُقدمتها عائلة الرشاشيات أو “الاسبرجلس فلافيس – Aspergillus Flavus” التي ينتج عنها العديد من الفطريات السامة وأشهرها “الأفلاتوكسين”.

وأوضح أنه رغم عدم إنتاج دودة الحشد لأي من السموم المُتعارف عليها بعد ظهور العلامات الدالة على إصابة محصول الذرة، إلا أن هذه الفرضية لا تعني التعامل دون وعي بمخاطرها ومآلاتها الصحية، حال تجاوز بعد الحدود المنصوص عليها، والتي أثبتتها الدراسات العلمية والملاحظات الدقيقة لهذه الآفة.

 

 

موضوعات قد تهمك:

آفات القطن.. علامات الإصابة ومخاطر زراعة البامية مع الذهب الأبيض

معاملات ري الموالح.. روشتة الوصايا الـ6 وأبرز الأخطاء الشائعة

 

عضو لجنة إدارة الأزمة: احذروا التعامل مع الذرة في هذه الحالات

حذر رئيس اللجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية من التعامل مع محصول وثمار الذرة في بعض الحالات، وذلك عقب إصابة الكؤوس في المراحل العمرية الأخيرة، وبخاصة بعد تفاقم الإصابة وضمور الحبوب، والتي تُعزز من فُرص نمو الأعفان، والتي تضم قائمة طويلة من السلالات السامة وفي مُقدمتها الاسبرجلس فلافيس، والتي تُفرز الافلاتوكسينات، المُسببة للعديد من السموم.

 

إقرأ أيضًا:

الهياج الخضري لمحصول القطن.. 4 أسباب و7 توصيات ومحاذير استخدام “البيكس”

الموالح.. قواعد ترشيد نفقات الزراعة الـ10 والموعد الأمثل لمقاومة الحشائش

 

إهمال إجراءات المُكافحة.. السبب الرئيسي

لفت الدكتور علي سليمان أن الوصول لهذه المرحلة، يحدث نتيجة حدوث إهمال المُزارع لاتباع أيٍ من أساليب المُقاومة والعلاج، بمجرد ظهور العلامات الدالة على حدوث الإصابة، بداية من إصابة الكوز، مرورًا لإصابته بالأعفان، والتي قد تحمل بين طياتها أحد الأنواع السامة ذات الخطورة على الصحة العامة، والواردة في التوصيات الفنية الخاصة بهذا الملف.

ونبه “سليمان” إلى خطورة كافة أنواع الأعفان سواء تلك الناتجة عن إهمال المُزارعين لتنفيذ برامج مكافحة دودة الحشد، أو غيرها من الأنواع الأخرى المؤدية لذات العرض، لما قد تحمله من مواد سامة وأبرزها “الأفلاتوكسين والأوكراتوكسين والزيراليون والفيومينزين”.

 

شاهد:

قد يهمك أيضاً :-

  1. تعلم فن الخط العربي من وجهة نظر العرب تصاميم من موقع عريق areeq
  2. حساء للأطفال +3 مغذية وسهلة جدا!
  3. وصفات هالوين للأطفال 👶 +3 +6 أشهر
  4. 5 عطور فاتك الكثير اذا ما جربتها !! تعرف عليها الآن عطر البودر
  5. عقد قران  “سعد المجرد” علي غيثة العلاكي و الفنان يوجة رسالة للجمهور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.