التخطي إلى المحتوى

مقدمة بحث عن اليوم الوطني السعودي.. في ذكرى تأسيس المملكة وتوحيدها

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي لتوحيد المملكة في تاريخ 23 سبتمبر من كل عام،اليوم الوطني السعودي هو اليوم المرتبط بتوحيد القبائل والإمارات المتصارعة في مناطق شبه الجزيرة العربية، هذا التاريخ الذي يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبدالعزيز 2716، وتاريخ هجري 17 جمادى الأولى عام 1351، هذا اليوم الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وهذا ابتداءً من من يوم الخميس بتاريخ هجري 21 جمادى الأولى 1351 والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932 ميلادياً.

تاريخ اليوم الوطني السعودي

● بقي الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يسعى لتوحيد المملكة على مدار ثلاث عقود من الزمان.

● يعود هذا اليوم الوطني السعودي إلى عام 1902 ميلادية، حيث خطا الملك في هذا اليوم أولى خطواته على هذا الدرب واستعاد حكم مدينة الرياض وَثأر لأبيه من آل رشيد.

● سرعان ما بدأ الملك عبدالعزيز بالتوسع في أراضي الجزيرة العربية، وهذا انطلاقاً من الرياض العاصمة المتخذة ثم محيطها.

● وبعد ذلك انتصر على القبائل المتصارعة وتمكن من ضم نجد كلها، ومن ثم على جميع الحجاز بين عام 1924 وعام 1925 ميلادية، بما في ذلك مكة المكرمة والمدينة وصدر توحيدهم بموجب المرسوم الملكي.

مقدمة بحث عن اليوم الوطني السعودي.. في ذكرى تأسيس المملكة وتوحيدها

أول احتفال باليوم الوطني السعودي

● بعدما تم توحيد المملكة توالى على حكمها عدة ملوك، كان أولهم الملك عبدالعزيز الموحد للمملكة والمؤسس ثم أبنائه ومع ذلك لم يكن هناك احتفالات رسمية باليوم الوطني السعودي ولكن كان هناك بعض مظاهر الإحياء البسيطة.

● وفي عام 2005 ميلادية تم إقرار هذا اليوم كأول مرة كيوم عطلة رسمية ومخصص للاحتفال بهذه المناسبة، وكان هذا في بداية عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

● وعلى مر السنين تغيرت مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، وفي عام 2019 أدرجت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز ما يعرف بموسم اليوم الوطني، وجاء هذا الموسم بعد 14 عام من إقرار اليوم الوطني كعطلة رسمية في البلاد.

● وشمل الموسم عدة أنشطة مختلفة على أيام تنتهي في اليوم الوطني بتاريخ 23 سبتمبر، كان من أهم هذه الأنشطة إقامة المهرجانات والحفلات الغنائية في الأماكن العامة والمؤسسات مثل المدارس.

مقدمة بحث عن اليوم الوطني السعودي.. في ذكرى تأسيس المملكة وتوحيدها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.